كيفيــ عوضيـهـ Admin
عدد الرسائل : 281 العمر : 32 الموقع : https://bnaaat-bo0or8an.banouta.net العمل/الترفيه : طالبه بثنويه برقان :> المزاج : بإنتظار التخرج تاريخ التسجيل : 22/05/2008
| موضوع: النظام الموحد الأحد يونيو 29, 2008 2:44 pm | |
|
أهداف النظام:-
1- بناء شخصية قادرة على مواجهة المستقبل. 2- إعداد الطالب القادر على الابتكار والتجديد والتحليل. 3- ترسيخ القيم الدينية والسلوكية. 4- إعداد الطالب لمواصلة تعليمه العالي والجامعي. 5- الاهتمام برعاية الطلبة الفائقين. 6- اكتساب الطلبة المفاهيم العلمية الإنسانية في حياة العصر الحديث. 7- تنمية تقدير المسؤولية ليدرك الطالب ماله من حقوق وما عليه من واجبات. 8- تنمية المهارات والميول واكتساب الطالب حس التذوق الفني. 9- التعرف على حاجات المجتمع وإعداد جيل يسهم مساهمة فعالة في نهوض المجتمع وتطوره.
احتساب المعدل التراكمي كما يلي:-
الصفوف النسبة المئوية
الصف العاشر 5% من الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في كل مادة من الوزن النسبي
الصف الحادي عشر 35% من الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في كل مادة من الوزن النسبي
الصف الثاني عشر 60% من الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في كل مادة من الوزن النسبي
مجموع المعدل التراكمي 100% نتيجة الطالب عند إتمام المرحلة الثانوية
*ملاحظة: ينتهي المعدل التراكمي لكل سنة بانتهائها ويحفظ كرصيد للطالب عند إتمام المرحلة الثانوية...
نظام احتساب غياب الطالب:-
1- غياب الطالب عن حصة واحدة دون عذر مقبول يعد غياباً عن اليوم الدراسي كله. 2- إذا تجاوز غياب الطالب (15) يوماً متصلة أو منفصلة في العام الدراسي دون عذر مقبول يفصل من الدراسة ويعتبر راسباً في صفه تحتسب هذه السنة ضمن سنوات البقاء. 3- يوجه للطالب ثلاث إنذارات خلال العام وفي حالة تكرار الغياب دون عذر مقبول، ويسلم كل إنذار فور صدوره إلى كل من الطالب وولي أمره مبيناً في كل إنذار النتائج المترتبة على الغياب.
الإنذار الأول (3) أيام غياب الإنذار الثاني (6) أيام غياب الإنذار الثالث والأخير (9) أيام غياب
بعد الإنذار الأخير يتم الانتظار حتى يصل المجموع إلى (15) يوم من الغياب ويتم فصل الطالب ...
الخطة الدراسية للصف العاشر:- (المواد الاساسية)
المجال الدراسي عدد الحصص
القرآن الكريم 1
التربية الاسلامية 2
اللغة العربية 6
اللغة الانجليزية 5
الرياضيات 5
العلوم(كيمياء + فيزياء) 4
العلوم(الاحياء + الجيولوجيا) 4
الاجتماعيات 3
التربية البدنية 2
المعلوماتية وطرق البحث 2
الدستور وحقوق الانسان 1
المجموع الكلي للحصص
35
أحكام عامة:-
- يدرس الطالب 35 حصة في الأسبوع بمعدل 7 حصص يومياً. - يحدد الطالب اختياره للمسار (مجموعة العلوم الطبيعية والرياضيات-علمي) أو (مجموعة العلوم الإنسانية واللغات-أدبي)في بداية الفصل الدراسي الثاني في (فبراير) من الصف العاشر. - يسمح للطالب بتغير الخطة الدراسية في موعد أقصاه نهاية الأسبوع الثاني من بدأ الدراسة في الصف الحادي عشر.
مواد الاختيار الحر للطالب في الصفين الحادي عشر / الثاني عشر:-
م اسم المادة 1 التربية الفنية 2 التربية الموسيقية 3 التربية البدنية 4 التربية البيئية 5 اللغة الفرنسية 6 علوم الاسرة والمستهلك(بنات فقط) 7 الزراعة والتخضير 8 الاعلام والصحافة 9 الصحة النفسية 10 التعامل مع المؤسسات 11 التوعية المرورية 12 التطوع (عملي)
ملاحظات:-
- يدرس الطالب (4) مواد اختيار حر في الصفين الحادي عشر والثاني عشر بواقع مادتين في كل عام دراسي. - مواد الاختيار الحر غير محصورة في حصص معينة, عدا مادة (التطوع) تكون في الحصة الأخيرة من الدوام المدرسي.
يحتوي العام الدراسي على أربع فترات تقويمية وتحتسب درجات المجال الدراسي لكل فترة دراسية كما يلي:-
الفترة الدراسية الأولى
50
الفترة الدراسية الثانية
100 الفترة الدراسية الثالثة
50 الفترة الدراسية الرابعة
100 المجموع
300 نهاية العام
المجموع تقسيم3 =100 النهاية الكبرى للمادة
100 النهاية الصغرى للمادة
50
نظام التقويم:-
- الفترتان الدراسية الأولى والثالثة : تختص المنطقة التعليمية بإعداد الجداول والاختبارات. - الفترتان الدراسية الثانية والرابعة: تختص وزارة التربية بإعداد الجداول والاختبارات. - *الطالب الراسب في (3)مواد له الحق في دخول اختبارات الدور الثاني, أما الراسب في (4) مواد يرسب في العام الدراسي كله
| |
|